أمراض الغدد والهرمونات

ما سبب تضخم الغدد اللمفاوية في الجسم؟

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا سيدة متزوجة، كنت أعاني منذ فترة من ظهور حبة في الإبط الأيمن، وأخرى في الإبط الأيسر، كبر حجمهما حتى أصبحتا بحجم حبة الزيتون، فراجعت الطبيب وأخبرني: أن سبب ذلك هو استخدام مزيل العرق، مما أصابني بالتحسس، ووصف لي مضاداً حيوياً وجل، ومع أخذي للأدوية تخلصت من تضخم الحبتين، ولكن ظهرت لي الآن حبة في أعلى الفخذ من الداخل وتضخمت أيضاً، وعدت لاستخدام الأدوية السابقة دون مراجعة الطبيب.

ما سبب تضخم الغدد اللمفاوية لدي في الفخذ؟ علماً بأنني أعتني بنظافتي يومياً، وجسمي رشيق، ولا أعاني من السمنة، لأنني قرأت ذات مرة أن تضخم الغدد يأتي من السمنة وعدم الاهتمام بالنظافة، فما تشخيصكم لحالتي؟

أفيدوني جزاكم الله خيراً.
 
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ميعاد حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

إن ما تعانين منه هو التهاب موضعي في الجلد، يحدث أحياناً بسبب الحكة، أو بسبب الرطوبة الموضعية في المنطقة، وهي حالات تتكرر عادة وخاصة خلال الصيف، والتعرق الشديد وهذه الالتهابات هي التي تؤدي لضخامة العقد اللمفاوية في المنطقة، كرد فعل من الجسم لمحاربة الالتهاب.

ينصح بالاستمرار بالعناية اليومية بالنظافة، واستعمال المضاد الحيوي إن لزم الأمر لمدة سبعة أيام، وكذلك المضاد الحيوي الموضعي كمرهم موضعي، ويفضل كذلك إجراء تحليل لسكر الدم؛ للاطمئنان بعدم الإصابة بداء السكري.

أرجو من الله لك دوام الصحة والعافية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى