قضايا وإرشادات نفسية عامة

أعاني من ألم في أنحاء كثيرة من جسمي.. فما الحل؟

السؤال :
السلام عليكم

الله يعافيكم، أشعر بشيء ينزل على جسمي، ويسبب لي ألما في كتفي، وظهري، ويدي، ورجلي، فما الحل؟

 
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ احمد الحمادي حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فهذه أعراض عامة، ويمكن أن تكون بسبب نقص الفيتامين، وهو شائع جدا عند النساء في منطقة الشرق الأوسط، بسبب عدم التعرض للشمس، وكذلك لأن كمية الفيتامين د الموجودة في الطعام قليلة جدا، ولا تكفي الحاجة اليومية، ولذا يفضل تناول الفيتامين د حبة كل يوم من نوع 2000 وحدة،أو (حبتين من 1000 IU).

وعلى كل حال، فكما أخبرك استشاري الأمراض النفسية في الرد على رسالتك السابقة، بأنك تعانين من أعراض نفسية جسدية، ولذا قد تكون الأعراض التي تشكين منها، وهي هذه الآلام من منشأ نفسي، وكثيرا ما يشكو هؤلاء المرضى من آلام في العضلات، فالعضلات تتأثر كثيرا بالحالة النفسية، وهناك عضلات تتأثر أكثر من غيرها، وهي عضلات الرقبة، وعضلات الصدر؛ ولذا تجد كثيرا ممن يعانون التوتر والقلق عندهم آلام في الرقبة، وفي جدار الصدر، ويعانون من الصداع، وأحيانا آلام في العضلات.

والعلاج يكون بعلاج السبب، فالدكتور قد وصف لك سبرالكس، وغير واضح إن كنت قد ابتدأت باستخدامه أم لا؟ وأنا أرجو أن تكوني قد ابتدأت بتناوله، وأرى أيضا أن تتناولي الفيتامين د، فهذا سيساعدك – بإذن الله – إن كان الألم سببه نقص الفيتامين د، والشائع جدا في هذه المنطقة.

بارك الله فيك، وشفاك وعافاك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى