أمراض العظام

أعاني من آلام بعد عملية إزالة غضروف قطني

السؤال :
أجريت عملية إزالة غضروف مجهرية قبل شهرين من الآن بالفقرات القطنية الثالثة والرابعة والخامسة من الأسفل، وقبل العملية كان تشخيص الصور المغناطيسي بأنني أُعاني من انزلاق غضروفي في الفقرات المذكورة آنفاً، وهو يضغط على الأعصاب، مما أدى إلى آلام في الظهر تمتد إلى القدم اليسرى، فكان لا بد من التدخل الجراحي، وبعد العملية زال كل الألم في الظهر والرجل اليسرى، ولكن تبقى ألم خفيف في العضلة الخلفية للرجل اليسرى أسفل الركبة، خاصةً عند الوقوف، ويختفي الألم عند المشي، وقال لي الطبيب الذي أجرى العملية أن هنالك ما زال يوجد ضغط خفيف على الأعصاب، وسوف يزول بمرور الوقت، وكتب لي دواء لعلاج اعتلال الأعصاب اسمه جابابنتين ودكلوفيناك الصوديم، وحولني للعلاج الطبيعي، وبعد انتهاء العلاج الطبيعي والدلك صرت أتماثل للشفاء وفي تقدم مستمر مع وجود تنميل وثقل في أسفل القدم اليسرى، وبعد ذلك بعشرة أيام بدأت تظهر آلام في عضلات الرجلين على الفخذين وأسفل الركبتين، وآلام في عظام العجز غير حاد، ولكنه مزعج ومقلق، مع وجود تنميل أسفل الأقدام، فيا ترى ما السبب؟ وهل هنالك مشكلة؟ وبماذا تنصحونني؟

ولكم الاحترام والتقدير.

 
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ جمال حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فقد تستمر بعض الأعراض بعد جراء التدخل لجراحي للانزلاق الغضروفي كما ذكر لك الطبيب المعالج، ومع مرور الوقت قد تختفي الأعراض، أو يبقى جزء منها إن كان الضغط على جذر العصب شديداً، أو كان لفترةٍ طويلة قبل إجراء العمل الجراحي، وفي بعض المرضى تبقى هناك أعراض مثل التنميل أو التخدير وفقدان الإحساس على مسار العصب المضغوط.

أما عن الأعراض الجديدة، فيجب أن تعرض نفسك على طبيبك المعالج؛ لأنه إن استمرت الأعراض أو تفاقمت، فإنه قد تحتاج لإجراء صورة طنين مغناطيسي؛ لأن مثل هذه الأعراض ومع وجود التنميل أسفل القدمين قد يعني وجود دسك آخر غير الذي تم إجراء العملية من أجله في المرة الأولى؛ لذا لا تترك الأمر طويلا، وراجع طبيبك بأقرب وقت؛ لأن الفحص الطبي مهم.

والله الموفق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى