أمراض الباطنية والصدر

سبب ارتفاع إنزيمات الكبد .. مع وجود مرض القولون والتوتر

السؤال :
السلام عليكم ورحمته وبركاته.

أنا شاب عمري (21) عاماً، أتمرن في نادي بناء الأجسام، ذهبت قبل فترة لفحص شامل للدم فقط للاطمئنان، ولم أكن أشعر بأي أعراض، ولفت انتباه الطبيب ارتفاع في إنزيمات الكبد، وهي: Ast :322,، ,,cpk:12784,,ldh 413,,,alt :137

الطبيعي الوحيد كان G.g.t :13 حيث قال لي الطبيب: إنه من التمزق العضلي، فهل التمزق يرفع هذه الإنزيمات بهذا الشكل أم أنه من المكملات؟ حيث أنه أجرى فحصاً لي على ألتراساوند، وقال: إن القلب والكليتين والكبد بحالة ممتازة، حيث أني وجدت الطبيب متردداً في سبب ارتفاع الإنزيمات.

المكملات هي: الجلوتامين والكرياتين وحارق للدهون.

هل الوضع خطير؟ مع أنني أتناول عقاراً اسمه Deanxit للقولون العصبي والتوتر، هل مسموح تناوله في حالتي؟ وما الحل للمشكلتين؟ الكبد والقولون.

وجزاكم الله خيراً.

 
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذه إنزيمات تخرج من العضلات، ومن أسباب ارتفاع هذه الإنزيمات هي التمارين العضلية، وكلما كانت التمارين شديدة كلما ازداد ارتفاع هذه الإنزيمات، وفي حال تمزق العضلات يكون هناك ألم حاد في عضلة من العضلات، مع ازرقاق في مكان العضلة، إلا أن هناك ما يسمى تحلل العضلات Rabdomyolysis ، وهذا قد ينجم عن تمارين شديدة في جو رطب، مع تعرق أو ينجم من الأدوية، ويكون هناك ألم في العضلات، وأحياناً يكون هناك إحساس بتورم في العضلات، وهذه الأعراض أنت لا تشكو منها.

ومن ناحية أخرى فإن Cpk يرتفع عند من يكون عنده حجم عضلات كبير، إلا أن هذا الارتفاع عندك كبير .

أما من ناحية الأدوية التي تتناولها فعلى الأكثر ليست هي السبب.

وأما من ناحية الكبد فإن Sgot، Sgpt هي إنزيمات موجودة في الكبد، وفي العضلات، وأما Gama gt فهو يفرز من الكبد، وبما أنه طبيعي، فعلى الأكثر أنه لا يوجد مشكلة عندك في الكبد.

في معظم الأحيان لا ضرر من وجود ارتفاع هذه الإنزيمات طالما نعرف ما هو السبب، إلا أنه يجب أن تنتبه أن الارتفاع الكبير ل Cpk قد يترافق مع ارتفاع مادة خاصة من العضلات هي Myoglobin والذي قد يسبب ضرراً للكلية.

على كل حال عليك بالتوقف عن التمارين لفترة أسبوع، وتستمر على الأدوية والمكملات، وتعيد التحليل؛ لأن هذه التحاليل تعود إلى الطبيعي بشكل تدريجي، فإن كانت التحاليل قريبة من الطبيعي بعد هذه الفترة فإن هذا يدل على أن التمارين الشديدة هي السبب.

وبالله التوفيق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى